‏شراكة سعودية- فرنسية لتصنيع مكونات هياكل الطائرات

أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (سامي) والشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر) اليوم الأحد توقيع اتفاقية مشتركة مع مجموعة (فيجياك أيرو) الفرنسية لتأسيس شركة (سامي فيجياك أيرو للتصنيع) بهدف بناء منشأة لتصنيع مكونات هياكل الطائرات.
وقالت وكالة الانباء السعودية (واس) إن المشروع يسعى إلى تطوير قدرات المملكة في صناعة هياكل الطائرات بالإضافة إلى تدريب المهندسين والفنيين السعوديين للعمل كجزء من هذا المشروع وأيضا تعزيز توطين صناعات الطيران العسكرية والمدنية تماشيا مع (رؤية المملكة 2030) وستركز المنتجات الأولية على تصنيع وتجهيز السبائك الخفيفة (الألمنيوم) والمعدن الصلب (التيتانيوم) لأجزاء الطائرات.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية أحمد الخطيب نقلا عن (واس) إن “إطلاق المشروع المشترك يؤكد التزامنا بتطوير قطاع قوي للصناعات العسكرية المحلية في المملكة من خلال بناء شراكات متينة بين شركات محلية وعالمية لتسريع عجلة توطين التقنيات المتقدمة في مجال صناعة هياكل الطائرات وزيادة التدفقات الاستثمارية”.
وبحسب وكالة الانباء السعودية قال الرئيس التنفيذي ل(فيجياك أيرو) جان كلود مايار إنه “في ظل الأوضاع الحالية وعدم وضوح الرؤية على المدى القصير فإن إتمام هذه الشراكة سيتيح فرصة حقيقية بالنسبة للشركة وسيمكننا من الوصول إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط ودخول أسواق المعاوضة العسكرية والصناعية التجارية في المملكة”.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة (دسر) الدكتور رائد الريس “إن المشروع يمثل علامة فارقة في الجهود التي نبذلها من أجل تطوير سلاسل القيمة الخاصة بالمعادن الصناعية لاستخدامها في مجال الطيران والفضاء”.
وأضاف الريس ان المشروع سيربط المملكة بسلسلة الإمداد العالمية الخاصة بمصنعي معدات الطيران والفضاء الأصلية وإفساح المجال لتطوير هذه الصناعة داخل المملكة.
ويتوقع الانتهاء من بناء المنشأة بحلول عام 2024 وبتكلفة تصل الى 50 مليون دولار بما في ذلك المعدات والبنى التحتية وبرامج التدريب والشهادات.

مقالات ذات صلة