المتحدث باسم لجنة «منع الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين»: #الكويت تشاطر المجتمع الدولي في مكافحة الاتجار بالبشر

قال مساعد وزير الخارجية لشؤون حقوق الانسان المتحدث الرسمي وعضو اللجنة الوطنية الدائمة المعنية بمنع الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين طلال المطيري ان دولة الكويت تشاطر المجتمع الدولي في مكافحة الاتجار بالبشر وقطعت شوطا كبيرا في هذا المجال.
وأضاف المطيري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر والذي يصادف اليوم الجمعة أن “المجتمع الدولي يستذكر بهذه المناسبة الجهود الوطنية للدول نحو المزيد من التعاون وتضافر الجهود الدولية للتصدي لهذه الظاهرة العابرة للدول”.
وأفاد أن جهود دولة الكويت تأتي بناء على ما نص عليه دستورها في مادته ال29 بأن “الناس سواسية في الكرامة الإنسانية وهم متساوون في الحقوق والواجبات العامة لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين” وفي اطار احترام التزاماتها وتعهداتها الدولية في مجال حقوق الانسان.
وأكد أن الكويت قطعت شوطا كبيرا بمكافحة جريمة الاتجار بالأشخاص والتي تعتبر من أبرز التحديات التي يواجهها العالم من خلال التشريعين الوطني والدولي بدءا بمصادقتها بموجب القانون (5/2006) على اتفاقية مكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية والبروتوكول الملحق بها والمعني بمنع وقمع الاتجار بالأشخاص وبخاصة النساء والأطفال ثم صدور القانون (91/2013) بشأن مكافحة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين.
ولفت الى أن مكافحة الاتجار بالأشخاص أصبحت سياسة عامة قائمة بذاتها تلتزم اليوم بها اللجنة الوطنية التي يترأسها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وتضم كافة الجهات الحكومية المعنية والتي تعمل على تحقيق رؤية الاستراتيجية المعتمدة من مجلس الوزراءالكويتي (كويت خالية من الاتجار بالأشخاص).
وذكر أن اللجنة تحث الجهات المعنية بالدولة على نشر الوعي بالجوانب المتعلقة بالاتجار بالأشخاص واستقبال الشكاوى واحالتها للجهات المعنية تسهيلا للعمالةالوافدة وحفاظا على حقوقهم.
وقال ان هذه الخطوة تأتي بعد أن تم اعتماد آلية الإحالة الوطنية والتي تعد منظومة متكاملة من الأنظمة والإجراءات التي تراعي الجوانب القانونية وغيرها من الجوانب اللازمة للتعامل مع الضحايا وتوفير الرعاية والحماية والمساعدة لهم وهي تعتبر بمثابة خارطة الطريق.
وأكد المطيري حرص اللجنة على مواصلة جهودها للتصدي لظاهرةالاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي.

مقالات ذات صلة