الكويت تشارك باليوم العالمي لسلامة الغذاء

 

كونا – تشارك الكويت العالم الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء الذي يصادف يوم غد الاثنين ويقام تحت شعار (غذاء آمن اليوم وغدا مفعم بالصحة).
وقالت نائب المدير العام لشؤون تغذية المجتمع بالهيئة العامة للغذاء والتغذية الدكتورة نوال الحمد إن اليوم العالمي للأغذية يعد فرصة لمشاركة قطاعات الدولة المختلفة ومتابعة المنظمات العالمية والإقليمية وإيجاد الحلول والطرق الصحية في مجال سلامة الغذاء.
وأوضحت الحمد أن هذا اليوم يهدف إلى الوقاية من المخاطر المنقولة بالأغذية والكشف عنها وإدارتها والمساهمة في الأمن الغذائي وصحة الإنسان والازدهار الاقتصادي فضلا عن المساهمة في الزراعة والسياحة والتنمية المستدامة وكذلك التوعية والوقاية من الإصابة بالأمراض من خلال سلامة الأغذية.
وأكدت أهمية دور الهيئة في الرقابة على الأغذية الواردة والمنتجة في الكويت للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات الفنية المعتمدة من الهيئة وفق مواصفات المنظمات والجهات الإقليمية والدولية ذات الصلة بالأغذية.
وأشارت إلى مساهمة قطاع شؤون تغذية المجتمع في توعية المستهلك بالأمور المتعلقة بأمن وسلامة الغذاء موضحة أن سلامة الأغذية مسؤولية مشتركة بين الحكومات والمنتجين والمستهلكين ولكل منهم دور مهم يسهم به لضمان أمن وسلامة الغذاء من المزرعة إلى مائدة الطعام.
وذكرت أن سلامة الغذاء تعد أمرا حيويا للحد من الأمراض المتعلقة بالغذاء مشيرة الى أنه في كل عام يتعرض نحو 600 مليون شخص حول العالم للاصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق تلوث الطعام بأكثر من 200 نوع من الجراثيم كما أن الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية مسؤولة عن 420 ألف حالة وفاة يمكن الوقاية منها في كل عام.

مقالات ذات صلة