#مصر: انطلاق جولة المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب

انطلقت جولة الاعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب المصري اليوم الاثنين في 13 محافظة وسط اجراءات أمنية مشددة وصحية احترازية تحت اشراف قضائي ومتابعة عدد من منظمات المجتمع المدني والمنظمات ووسائل الاعلام المختلفة.
ويتنافس في هذه الجولة التي تعد الرابعة والاخيرة 202 مرشح لحسم 101 مقعد بعد ان اعلنت (الهيئة الوطنية للانتخابات) فوز 467 مرشحا خلال ثلاث جولات سابقة من اجمالي 568 مقعدا مخصصا للاقتراع السري المباشر.
وأكد رئيس هيئة الانتخابات المستشار لاشين ابراهيم الحرص على اتمام العملية الانتخابية بكل نزاهة وشفافية والانتهاء من كافة التجهيزات اللوجستية والفنية لاتمام عمليات الاقتراع والفرز وباشراف قضائي كامل.
وقال ابراهيم في بيان ان جولة الاعادة التي تستمر يومين ستجرى وسط اجراءات احترازية مشددة للوقاية من انتشار فيروس (كورونا) في 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والسويس والاسماعيلية وجنوب سيناء وشمال سيناء.
وكانت (القائمة الوطنية من أجل مصر) حسمت 142 مقعدا مخصصة ل(نظام القائمة المغلقة) بينما لم تحسم اي من تلك المحافظات جميع مقاعدها من الجولة الاولى ب(النظام الفردي) بعد حسم 41 مقعدا من اصل 142 مقعدا مخصصا لهذا النظام.
وسبق جولة الاعادة في الداخل اجراء عملية الاقتراع للمصريين بالخارج لمدة ثلاثة ايام تنتهي اليوم بتسليم بطاقات الاقتراع الى السفارات والقنصليات المصرية عن طريق البريد على ان تضاف هذه الاصوات الى اصوات الداخل وذلك في ضوء الاجراءات الصحية الاحترازية السائدة.
وحددت (الهيئة الوطنية للانتخابات) 14 ديسمبر الجاري موعدا اقصى لاعلان نتيجة جولة الاعادة للمرحلة الثانية وذلك بعد اعلان نتائج المرحلتين الاولى والثانية ليكون تشكيل مجلس النواب اكتمل لتبقى نسبة 5 بالمئة التي يعينها رئيس الجمهورية.
ويتألف مجلس النواب المصري من 568 عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 ب(النظام الفردي) و284 ب(نظام القائمة) على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25 بالمئة من اجمالي عدد المقاعد ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الاعضاء لا يزيد على 5 بالمئة ليصبح اجمالي عدد الاعضاء 596 عضوا.
ونظمت الهيئة الوطنية في الاونة الاخيرة انتخابات (مجلس الشيوخ) الغرفة الثانية للبرلمان المصري والمؤلف من 300 عضو بواقع (100) مقعد ب(النظام الفردي) و(100) مقعد ب(نظام القائمة) و(100) مقعد عينهم رئيس الجمهورية وذلك بعد جولتين انتخابيتين للمصريين بالخارج والداخل.

مقالات ذات صلة