السعدون: نجم سهيل يشاهد في سماء دولة الكويت بعد غد

كونا – قال الفلكي عادل السعدون إن نجم سھیل ستتم مشاھدتھ في سماء دولة الكویت بعد غد السبت ویعتبر من النجوم الجنوبیة وطالعھ المستقیم 6 درجات و24 دقیقة ومیلھ جنوب خط الاستواء السماوي -53.

وأضاف السعدون في تصریح لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم الخمیس أنھ بسبب كرویة الأرض فإن المناطق الواقعة شمال خط الاستواء لا تتمكن من رؤیة (سھیل) إلا في أشھر معینة أما تلك الواقعة شمال دائرة عرض 37 درجة فإن ھذا النجم لا یشاھد بھا أبدا.

وبالنسبة للمناطق الواقعة جنوب خط الاستواء أفاد بأنھ فیمكن رؤیتھ أغلب أیام السنة وخصوصا في جنوب إفریقیا حیث یشاھد طیلة أیام السنة.

وأوضح أن نجم سھیل سیشرق الساعة 18ر4 صباح الخامس من سبتمبر الجاري قبل طلوع الشمس التي تشرق في الساعة 29ر5 صباحا وسیبكر في الشروق یوما بعد آخر بمعدل أربع دقائق كل یوم حتى یكون وقت شروقھ في شھر فبرایر أول وقت المغرب.

ولفت إلى أن رؤیة نجم سھیل في الكویت ستكون بالاتجاه الجنوبي الشرقي على درجة 157 على حساب البوصلة ویقع نجم سھیل Canopus في السماء الجنوبیة في المجموعة النجمیة كارینا أو بیص السفینة على بعد 310 سنوات ضوئیة.

وبین أن (سھیل) یعد ثاني ألمع نجوم السماء بعد نجم الشعرى الیماني إذ یبلغ قدر لمعانھ -74ر0 وقوة إضاءتھ أكثر ب 10000 مرة عن الشمس أما كتلتھ فھي أكبر من الشمس بثماني مرات ونصف قطره أكبر ب 71 مرة عن الشمس.

مقالات ذات صلة