وزير النفط الفاضل : نأمل أن تسوي #الكويت و #السعودية قضية المنطقة المقسومة بحلول نهاية 2019.

قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل اليوم إنه يأمل أن تسوي الكويت والسعودية قضية المنطقة المقسومة بحلول نهاية 2019.

وأضاف الوزير للصحافيين على هامش الاجتماع الـ103 لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) “نأمل أن تسوى الأمور بحلول نهاية العام وأن تعود لطبيعتها”.

من جهة ثانية، قالالفاضل إن أسواق النفط وأسعار الخام مستقرة في الوقت الحالي بعد التخفيض الذي أعلنته أوبك مع حلفائها في اجتماعهم خلال هذا الشهر، مشيرا الى ان هناك “انعكاسات طيبة” لهذا الاتفاق على أسواق النفط وعلى تقبل هذه النسبة من الخفض.

وأكد أن استقرار أسعار النفط يعود أيضا إلى البوادر الإيجابية للعلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين بالإضافة إلى التطورات في ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وتابع إن الدراسات تتوقع استمرار استقرار الأسواق خلال النصف الأول من العام 2020، متمنيا حدوث ذلك.

وزير النفط: الطاقة الأحفورية ستشكل 75 بالمئة من الطاقة العالمية بحلول 2035 

في كلمته خلال الاجتماع قال الفاضل: ان الطاقة الأحفورية ستبقى محور الاهتمام العالمي إذ ستشكل نحو 75 في المئة من مزيج الطاقة العالمي بحلول عام 2035 وفقا لتوقعات منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).
وأكد أهمية استمرار الجهود المشتركة لضمان استقرار اسواق النفط خلال الفترة المقبلة.
وأشاد بالدور المهم الذي تؤديه (اوابك) في تعزيز التعاون العربي في مختلف مجالات الطاقة وضمان التقدم والازدهار لدول وشعوب المنظمة.
وافاد ان الاجتماع الـ103 للمنظمة يأتي في ظل العديد من التطورات العالمية التي تشهدها صناعة النفط والغاز والتي كان اخرها مؤتمر الاطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ المنعقد في مدريد اخيرا.
وذكر إن الاجتماع يعقد في أعقاب لقاءات دولية مهمة مثل الاجتماع الوزاري لـ(اوبك) الذي عقد أخيرا في مدينة فيينا وتم فيه الاتفاق على زيادة مستوى الخفض لانتاج النفط بنحو 500 الف برميل يوميا بداية من يناير المقبل.
وأعرب عن شكره لوزير النفط البحريني الشيخ محمد الخليفة على ما قام به من جهود حثيثة خلال فترة ترؤسه للدورة الحالية لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) لعام 2019.

مقالات ذات صلة