الصحة : سحب بعض أدوية الرانيتيدين احترازياً

 

أعلن الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة الدكتور عبد الله البدر، أمس، صدور قرار بتعليق وسحب بعض أدوية الرانيتيدين من ضمنها المستحضر المبتكر Zantac لعلاج الحموضة والارتجاع كإجراء احترازي.
وقال البدر في تصريح، إن إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية أصدرت القرار بناء على النتائج الأولية للتحاليل التي تمت في مختبرات إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية بوزارة الصحة وما وردنا من الشركة المصنعة للمستحضرات بالسحب التطوعي وتقارير هيئة الغذاء والدواء الأميركية بالإضافة إلى تقرير الهيئة الأوروبية للأدوية والتي تفيد باحتواء بعض أدوية الرانيتيدين على مستويات منخفضة من شانية N – nitrosodimethylamine NDMA وأنها من المحتمل أنها قد تكون مسرطنة.
وأضاف أن السلطات الصحية العالمية حالياً تعمل على دراسة وتحديد النسب الآمنة المسموح بها المادة NDMA في المنتجات الغذائية والمستحضرات الدوائية ولحين الانتهاء من هذه التحقيقات وحرصاً على صحة وسلامة المرضى. وكإجراء احترازي قامت إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية بسحب وتعليق تسجيل بعض المستحضرات المحتوية على مادة الرانيتيدين.
أوصى البدر المرضى بمراجعة الطبيب المختص لاستخدام البدائل المتاحة والإبلاغ عن أي آثار جانبية للمستحضرات الدوائية عن طريق النموذج الخاص بالإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية من خلال موقع وزارة الصحة.
وأكد البدر أن إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية تقوم بمتابعة مستمرة لهذا الموضوع وكل مايخص سلامة ومأمونية استخدام الأدوية المتداولة في الكويت وسيتم التصريح بأي مستجدات أو إجراءات إضافية يتم اتخاذها بخصوص هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة