الشطي: لوزير الصحة حول ما إذا كان لدى الوزارة قواعد مدونة لأفضل الممارسات داخل مرافقها الطبية.

 

وجه عضو مجلس الأمة النائب خالد الشطي سؤالا لوزير الصحة حول ما إذا كان لدى الوزارة قواعد مدونة لأفضل الممارسات داخل مرافقها الطبية.

وأشار الشطي الى أن سؤاله يأتي في إطار حرصه «على مراقبة وتطوير جودة الرعاية الصحية في دولة الكويت، واستجابة للشكاوى المتعددة من قبل أهالي المرضى من ظاهرة إصابة مرضى المستشفيات الحكومية بأمراض في الجهاز التنفسي بعد أيام قليلة من إقامتهم كمرضى في الأجنحة لتلقي العلاج من أمراض غير مرتبطة بالجهاز التنفسي، وحيث أن بعض الإصابات بالعدوى قد تفاقمت وانتهت بوفاة المريض لأسباب غير مرتبطة بما كانت يعاني منه عند دخوله المستشفى».

وسأل: «هل لدى الوزارة قواعد مدونة لأفضل الممارسات داخل مرافقها الطبية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بصورة ضوئية عن القواعد المدونة مع تظليل النقاط المتعلقة بتقليل انتقال عدوى المستشفيات».

وأضاف: «هل تراقب الوزارة مدى التزام الأطباء والكوادر الطبية المساندة وعمال التنظيف بالتعليمات الخاصة بتقليل احتمالات انتقال عدوى المستشفيات؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بصورة ضوئية عن آخر تقرير حول مدى التزامهم بتلك التعليمات».

كما استفسر عما إدا كانت الوزارة تقوم برصد عدد حالات الإصابة بالعدوى في الجهاز التنفسي داخل مستشفياتها، مطالبا بتزويده بتقرير عن منهجية الرصد وصورة ضوئية عن آخر تقرير بشأن عدد الحالات، في حال إذا كانت الإجابة بالإيجاب.

مقالات ذات صلة