مهند الساير لوزير الدولة لشؤون الشباب: ما مشروعية تزكية أحد المرشحين كمرشح مستقل لمنصب رئيس اتحاد الكرة؟

وجه النائب مهند الساير سؤالا إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الراجحي، نص على ما يلي:

بمناسبة الإعلان عن انتخاب مجلس إدارة جديد للاتحاد الكويتي لكرة القدم في تاريخ 2022/5/20، وترشح عدد من الأشخاص لانتخابهم لشغل مناصب مجلس الإدارة سالف الذكر، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نمى إلى علمي أن عددا من الأندية الرياضية قد زكت أحد المرشحين كمرشح مستقل لمنصب رئيس الاتحاد، فما مدى مشروعية تلك التزكية في ضوء ما تنطوي عليه من إعلان مسبق من هذه الأندية عن موقفها من التصويت له وذلك على خلاف ما يقضي به النظام الأساسي للاتحاد من إجراء الانتخابات عن طريق الاقتراع السري؟ مع بيان السند القانوني لذلك

2- بيان ما إذا كانت هذه التزكية تتعارض مع ما يؤكده النظام الأساسي للاتحاد من إجراء الانتخابات بعيدا عن أي تأثير خارجي مع موافاتي بالسند القانوني لذلك.

3- هل من شأن التزكية المشار إليها في البند الثاني الإخلال بالمبادئ الديمقراطية التي تحكم إجراء الانتخابات حسبما ينص عليه النظام الأساسي للاتحاد؟ إذا كانت الإجابة النفي، فيرجى موافاتي بالسند القانوني لذلك، وفي حالة الإيجاب، ما أثر ذلك على صحة وسلامة هذا الترشيح؟

4- هل الأندية الرياضية تملك الترشيح لعضوية مجالس إدارة الاتحادات الرياضية من غير أعضاء جمعياتها العمومية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان السند القانوني لذلك، وإذا كانت الإجابة النفي، فما أثر ذلك على صحة وسلامة هذا الترشح؟

5- هل هناك تعارض بين النظام الأساسي للاتحاد والنظام الأساسي للنادي الذي ينتمي إليه المرشح المشار إليه في البنود السابقة من حيث اشتراط كونه عضوا عاملا أو عضوا في الجمعية العمومية للنادي؟ إذا كانت الإجابة النفي، فيرجى بيان السند القانوني لذلك، وإذا كانت الإجابة الإيجاب، فما أثر ذلك على صحة وسلامة هذا الترشيح؟

6- نمى إلى علمي أن المرشح المشار إليه قد تم شطبه من عضوية النادي العربي الرياضي قبل اكتسابه عضوية نادي برقان الرياضي، فما مدى صحة ذلك؟ مع موافاتي بالمستند الدال في حالة النفي وفي حالة الإيجاب وتزويدي بقرار الشطب وأسبابه تفصيلا مدعما بالمستندات الدالة.

7- هل أُخطرت الهيئة العامة للشباب بقرار شطب المرشح المذكور من عضوية النادي العربي الرياضي؟ إذا كانت الإجابة النفي، فيرجى بيان الأسباب التي حالت دون ذلك، وفي حالة الإجابة الإيجاب، يرجي بيان موقف الهيئة من هذا القرار من حيث تأييدها له أو اعتراضها عليه والأساس القانوني لذلك مع المستندات الدالة في الاحتمالين.

8- هل تأثر شطب عضوية المرشح المذكور من النادي العربي الرياضي على عضويته في نادي برقان الرياضي لا سيما في حالة تأييد الهيئة العامة للرياضة لهذا الشطب؟ مع موافاتي بالسند القانوني لذلك في حالة النفي، وفي حالة الإيجاب، يرجى بيان أثر ذلك على صحة وسلامة هذا الترشيح.

مقالات ذات صلة