‏‎#الكويت تدعو إلى بلورة موقف عربي موحد إزاء ‎#الأزمة_الأوكرانية • القحطاني: الكويت أكدت احترام استقلال ‎#أوكرانيا ودعمها لكل جهود تسعى لاحتواء الأزمة والعودة إلى الحوار لإيجاد حل سلمي ‎#الكويت ‎#روسيا ‎#روسيا_تغزو_أوكرانيا ‎#الحرب_العالمية_التالتة

دعت الكويت، اليوم الاثنين، إلى بلورة موقف عربي موحد إزاء الأزمة الأوكرانية بما يتسق مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وبما يدعو إلى وقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن وتسوية الازمة بالطرق السلمية.

وقال مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي ناصر القحطاني في كلمة لدى ترؤسه الاجتماع غير العادي للمندوبين الدائمين في جامعة الدول العربية إن الاجتماع «يعكس الاهتمام والقلق البالغين للدول الأعضاء بخطورة تطورات الأوضاع في أوكرانيا وتداعياتها على الأمن والاستقرار العالمي والعربي».

وأضاف أن «الكويت أكدت منذ اندلاع الأزمة موقفها المبدئي والثابت وتمسكها بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة الرافض لاستخدام القوة أو التهديد أو التلويح بها في حل النزاعات بين الدول».

وأوضح القحطاني أن الكويت شددت على أهمية الالتزام بالمبادئ الواردة في الميثاق والتي تنظم العلاقات بين الدول القائمة على احترام سيادة الدول وسلامتها الاقليمية ومبادئ حسن الجوار وحل المنازعات بالطرق السلمية.

وتابع أن الكويت أكدت ضرورة احترام استقلال وسيادة أوكرانيا ودعمها الكامل لكل الجهود الدولية الساعية الى احتواء هذه الأزمة والعودة الى الحوار لإيجاد حل سلمي.

ودعا إلى حل يرتكز على الاتفاقيات المبرمة بين الأطراف المعنية والتي أقرها مجلس الأمن في قراره 2202 إضافة إلى أهمية ضمان تأمين سلامة المدنيين.

وقال «إننا مدعوون اليوم إلى أن نعكس للعالم موقفا موحدا يعكس احترامنا للمواثيق والقوانين الدولية ويؤكد رفضنا التام لاستخدام القوة في العلاقات الدولية ويجسد احترامنا لسيادة الدول واستقلالها لتتسق في ذلك مع مواقفنا ومبادئنا الثابتة من مختلف القضايا والنزاعات في مختلف مناطق العالم».

وكانت مصر وجهت أمس دعوة إلى الجامعة لعقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين لبحث تبعات الحرب في اوكرانيا.

مقالات ذات صلة