‏روسيا و أوكرانيا تجريان أولى المحادثات منذ بدء الأزمة ‎#روسيا ‎#أوكرانيا ‎#الحرب_الروسية_الاوكرانية ‎#الحرب_العالمية_الثالثة ‎#روسيا_اوكرانيا ‎#روسيا_تغزو_أوكرانيا

بدأ الوفدان الروسي والأوكراني اليوم، أول محادثات بينهما منذ أمر الرئيس فلاديمير بوتين قواته بغزو أوكرانيا الأسبوع الماضي، كما أفادت وكالة الأنباء البيلاروسية.

وقالت الوكالة إن «روسيا وأوكرانيا تجريان أولى المحادثات».

ويرأس مستشار الكرملين فلاديمير ميدينسكي الوفد الروسي، فيما يرأس الوفد الأوكراني وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف الذي حضر بلباسه العسكري.

وقال وزير خارجية بيلاروس فلاديمير ماكيي عند استقبالهما «يمكنكما أن تشعرا بالأمان بالكامل».

وكان الكرملين قال عبر الناطق باسمه دميتري بيسكوف إنه لا يريد «الكشف» عن موقفه خلال هذه المفاوضات التي «يجب أن تجري بصمت».

وتجري المحادثات في أحد مقار الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو على الحدود الأوكرانية-البيلاروسية في منطقة غوميل بالقرب من محطة تشيرنوبيل النووية الواقعة في الأراضي الأوكرانية والتي شهدت حادثا في الماضي.

كما تجري فيما يواجه الهجوم الروسي الذي أطلق في 24 شباط/فبراير بمقاومة من الجيش الأوكراني وفي وقت فرض الغرب عقوبات غير مسبوقة على الاقتصاد الروسي.

مفاوض روسي: نسعى للتوصل إلى اتفاق مع أوكرانيا

وكان المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي قال اليوم إن بلاده ترغب في التوصل إلى اتفاق يصب في مصلحة الجانبين في المحادثات مع أوكرانيا، وذلك بينما يستعد المسؤولون للاجتماع بالقرب من الحدود.

وأضاف ميدينسكي أن من المتوقع أن تبدأ المحادثات الساعة 12 ظهرا بالتوقيت المحلي (09:00 بتوقيت غرينتش).

وتعمقت اليوم العزلة السياسية والاقتصادية لروسيا إذ واجهت قواتها مقاومة شديدة في العاصمة الأوكرانية ومدن أخرى في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

الوفد الأوكراني: سنصغي لمقترحات روسيا

من جانب آخر، أكد الوفد التفاوضي الأوكراني لد وصوله إلى الحدود البيلاروسية أن المحادثات ستبدأ، وأنهم سيستمعون إلى كل المقترحات الروسية.

مقالات ذات صلة