‏سلة خامات «أوبك» ترتفع إلى 97.94 دولار للبرميل

ذكرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الأربعاء ان سعر سلة خاماتها ارتفع 64ر3 دولار ليصل إلى 94ر97 دولار للبرميل في تعاملات أمس الثلاثاء مقابل 30ر94 دولار في اليوم السابق.
وذكرت نشرة منظمة (أوبك) أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل 89ر69 دولار للبرميل.
وأكدت الأمانة العامة للمنظمة في أحدث تقاريرها الدورية في العاشر من الشهر الجاري أن أسعار النفط الخام شهدت انتعاشا في يناير الماضي مقارنة بالشهر السابق له بدعم من أساسيات سوق النفط العالمية القوية وبسبب المخاطر الجيوسياسية إلى جانب “تبدد المخاوف” من تأثير المتحور الجديد لفيروس كورونا (أوميكرون).
وكان تحالف (أوبك +) قرر في اجتماعه الوزاري ال25 في الثاني من فبراير الجاري مواصلة الالتزام بخطة الإنتاج الحالية التي تستهدف زيادة إنتاج النفط تدريجيا حيث تم الاتفاق على مواصلة زيادة الإمدادات بمقدار 400 ألف برميل يوميا في مارس المقبل.
ويستمر استهلاك الوقود العالمي في التعافي من آثار الانهيار الذي شهده عام 2020 حيث زادت حركة النقل ونشطت المصانع بمختلف الدول الآسيوية المستهلكة للنفط وكذلك تناقصت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط أخيرا إلى أكثر من 90 دولارا للبرميل.
وتمكنت دول تحالف (أوبك +) من استئناف حوالي ثلثي الإنتاج الذي توقف في المراحل الأولى من جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) فيما لا تزال (أوبك) وشركاؤها يتوقعون ظهور فائض في المعروض ولكنه يبدو أقل مما كان يعتقد في السابق.

مقالات ذات صلة