«كيبك»: التشغيل الكامل لمشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال في مجمع الزور #الكويت

أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) اليوم الاثنين تشغيل مشروع المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في مجمع الزور النفطي “بشكل كامل”.
وأعرب الرئيس التنفيذي بالوكالة ل(كيبك) وليد البدر في تصريح صحفي عن سعادته بتحقيق هذا الإنجاز الاستراتيجي لدولة الكويت بشكل عام وللقطاع النفطي بشكل خاص والذي يعد الأول من نوعه محليا والأكبر في العالم من حيث السعة التخزينية والذي تم بنائه في مرحلة واحدة.
وأوضح أن المشروع يتكون من ثماني خزانات سعة كل خزان 225 ألف متر مكعب وهو جزء من التوجهات الاستراتيجية طويلة المدى لمؤسسة البترول الكويتية حتى عام 2040 والتي تهدف لتوفير احتياجات البلاد اللازمة من الطاقة الحالية والمستقبلية عبر توفير الوقود الأمثل اقتصاديا وبيئيا.
وأفاد بأن المشروع يلبي احتياجات محطات القوى الكهربائية من الغاز لتوليد الطاقة النظيفة خاصة خلال فصل الصيف في أوقات الذروة إضافة إلى احتياجات مستهلكين آخرين للغاز الطبيعي كمصافي النفط ومشاريع الصناعات البتروكيماوية لافتا إلى أن المشروع لديه القدرة على تزويد الشبكة المحلية بالغاز الطبيعي بطاقة قصوى تبلغ 3000 مليار وحدة طاقة حرارية بريطانية يوميا.
وأشاد بالقائمين على المشروع وتشغيله لما بذلوه من جهود “جبارة” مع التحالف الكوري لتحقيق هذا الإنجاز لافتا إلى أنه تم البدء بأعمال المشروع عام 2016 بعد التعاقد مع تحالف يتألف من ثلاث شركات كورية متخصصة وهي (هيونداي الهندسية المحدودة) و(هيونداي للهندسة والانشاءات) والهيئة الكورية للغاز) لتنفيذ المشروع تكلفة إجمالية بلغت نحو 93ر2 مليار دولار أمريكي.
ونوه بجهود (كيبك) لضمان استمرارية العمل والتشغيل في هذا المشروع رغم التحديات الكبيرة التي واجهت أعماله أثناء جائحة كورونا.
وبدأ تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في يوليو 2021 بتوصيل الغاز الطبيعي للشبكة المحلية للغاز وصولا لمحطات الكهرباء في حين تم الانتهاء من تشغيل المرحلة الثانية للمشروع في شهر يناير الماضي.

مقالات ذات صلة